الربح من المدونات جميع الأساليب والأفكار والخطوات التي تحتاجها

نعلم جميعًا الآن أن الوظائف التقليدية لم تعد مربحة كما كانت من قبل ، وأن سوق العمل العالمي يشهد تغيرات كبيرة في كل لحظة ، بسبب الإنترنت والتكنولوجيا التي تغزو جميع مجالات حياتنا.

الربح من المدونات جميع الأساليب والأفكار والخطوات التي تحتاجها
الربح من المدونات 

أدى ذلك إلى خلق وظائف جديدة ، ووجود العديد من الطرق الجديدة لتحقيق أرباح ضخمة ، ولذا سنتحدث إليكم في هذا المقال عن إحدى هذه الطرق ، وهي الربح من المدونات.

{tocify} $ title = { محتوى المقال }

ما هو الربح من المدونات؟

الربح من المدونات هو العوائد المادية التي تأتي بعدة طرق من خلال مدونتك ومقالاتك ، وفي الحقيقة العديد من المدونات والمواقع التي تتابعها تجني أرباحًا من زيارتك لها ، وهذا هو الدافع لذلك تجعل هذه المواقع تحاول إنشاء أفضل محتوى ممكن ، وتحاول أيضًا إبقاءك مستمر في زيارتها كل مرة  ومتابعة جديدها.

والربح من المدونات لا يعد شيئًا جديدًا على الإطلاق، فمنذ سنوات طويلة أصبح هناك بيزنس قائم كليًا على صنع المحتوى والمقالات بهدف جني الأرباح.

هذا ينطبق على المدونات والمقالات في جميع المواضيع؛ بداية من مدونات الأكل والأمومة، وحتى المدونات التقنية المتخصصة، ولقد ساهم هذا الزخم في تشجيع المحتوى الجيد، وهو الذي أثر بشكل ملموس على محتوى شبكة الإنترنت.

لا تستهين يا عزيزي القارئ بالربح من المدونات ، ولا تظن أنه ربح ضئيل ، بل هو ربح كبير جدًا ، قد يصل إلى مئات الآلاف من الدولارات سنويًا في المواقع الأجنبية الرائدة في مجالاتها ، ولكن على كل فإنه، لا يزال هناك مجال لمواقع جديدة للربح من التدوين ، من أجل تحقيق ثروة طيبة وسمعة طيبة في المجالات التي تتخصص فيها.

ولأن الربح هو تخصصنا في بلوجر بالعربي . سنقدم دليلاً مفصلاً وشاملاً عن الربح من التدوين في هذه المقالة بخطوات كاملة لبدء تحقيق أرباح كبيرة.

لذا احرص على قراءة المقال مع التركيز ، ويفضل إحضار ورقة وقلم لتسجيل ملاحظاتك ، ولا تنس أنه يمكنك أن تسألنا في التعليقات عن أي سؤال يخطر ببالك ، وسوف نجيبك على الفور.

لماذا الربح من المدونات؟ وهل هو مناسب لي؟

هذان سؤالان منطقيان للغاية إذاً لماذا أبذل جهدًا في الربح من المدونات دون غيرها؟ وكيف أعرف أن هذا المجال مناسب لي؟ بالنسبة لسؤال الأول ، قد تفاجئك المزايا التي يمكن أن يوفرها لك الربح من المدونات ، وهي:

  1. الربح من المدونات هو ربح مضمون ، وذلك لأن الناس لا يتوقفون عن البحث في الإنترنت عن مواضيع مختلفة ، لذلك إذا قمت بكل شيء بشكل صحيح ، فستجني ثروة كدخل ثابت.
  2. . في مدونتك ، أنت سيد العمل وأنت مدير نفسك. كلما عملت أكثر ،كلما جنيت أكثر، وليس مثل العمل التقليدي الذي تربح فيه مبلغًا ثابتًا أو قريبًا من مبلغ ثابت ، بغض النظر عن مدى صعوبة عملك.
  3. يمكنك العمل في أي وقت وفي أي مكان ، وإذا كنت قادرًا على إدارة وقتك ، فستكون هذه الميزة مفيدة جدًا لك ، وستجعلك قادرًا على عيش حياتك بحرية وبدون قيود.
  4. مع مرور الوقت ونجاح مدونتك ، ستكتسب أيضًا شهرة كخبير في مجال تخصص المدونة ، والتي سيكون لها عوائد اجتماعية جيدة جدًا ، وأفضل مثال على ذلك هو نيل باتيل صاحب موقع المدونة الشهيرة التي تحمل اسمه.
لكن لأكون صريحًا معك ، فليست كل الدنيا وردية ، ولكن هناك العديد من العقبات والعوائق التي ستواجهك خلال رحلتك بالإضافة إلى ذلك - مثل أي إنسان - قد تشعر بالملل أو التعب أو حتى اليأس ، ولكننا سوف  نحمي ظهرك وسنتحدث عن أشهر المشاكل التي ستواجهك وكيفية التغلب عليها.

أما السؤال الثاني فالجواب نعم بالتأكيد. الربح من المدونات مناسب لأي شخص بغض النظر عن عمره واهتماماته. يمكنك اعتبار التدوين على أنه مناقشة أو دردشة تجريها مع شخص ما حول موضوع أو مجال تحبه وتعرف عنه.

هذا ليس خيالًا ولا طريقة للتبسيط ، لكن في الحقيقة أنا وكل مدون محترف آخر يفعل ذلك باستمرار في مقالاته ، لأنه كما يذكر المثل الشهير "ما يخرج من القلب يدخل القلب".

قد يكون المجال الذي تريده - وهو أحد أهم خطوات التدوين والبدء في الربح من التدوين - كرة القدم التي تحب متابعتها أو السيارات التي لديك شغف كبير بها ، أو حتى مجال عملك ، سواء كنت تعمل كطبيب أو صيدلي أو مدرس.

قد يكون مجال التدوين الخاص بك هو الأحداث التي تواجهها في يومك ، حيث لا توجد حدود لما يمكنك الكتابة عنه ، عزيزي القارئ.

كيف يمكنني البدء في الكسب من المدونات؟

الآن هي اللحظة التي تنتظرها منذ البداية ، سأقوم بتحديد كيفية البدء في كسب المدونات حالًا ، ولكن قبل أن أبدأ ؛ يجب أن تعلم أنه لا توجد وصفة واضحة للتدوين أو للربح من التدوين ولكن هنا سأذكر لك الخطوات التي نجحت معي ومع العديد من المشاهير في عالم التدوين.

الخطوة الأولى: اختيار مجال التدوين الخاص بك”Niche”

هذه الخطوة رغم بساطتها هي أهم خطوة ، لأن المدونة يجب أن تمثل شخصيتها وهويتها الواضحة ، ومحاولة جعل المدونة لكل شيء هي بداية الفشل.

عليك أن تفهم أن القاعدة الأساسية في عالم الإنترنت هي الفوز بفئة معينة أو عدم الفوز على الإطلاق ، لذا فإن محاولة استهداف الجميع بمقالاتك يعد إخفاقًا ، وقد ثبت خطأه مئات أو حتى ملايين المرات.

حاول التركيز على فئة معينة. على سبيل المثال ، إذا كنت تحب الهواتف ، فيمكنك كتابة مراجعات على الهواتف المختلفة التي تخرج وترشحها للأشخاص.

أو إذا كنت تحب الطهي ، يمكنك كتابة مقالات حول الوصفات الجديدة ، وكيفية تحسين مهارات الطهي ، وإذا كنت طبيباً ، يمكنك كتابة مقالات طبية بسيطة تستهدف مرضى تخصصك الطبي ، وما إلى ذلك.

لا تظن أنك بهذا تخسر زوارًا وأرباحًا ، بل على العكس من ذلك ، فهذه هي الطريقة التي تعزز بها وضعك السوقي وشهرتك في هذا المجال المحدد ، حيث ستصبح علامة في مجالك ، على سبيل المثال أي شخص عربي على الإنترنت الذي يريد أن يقرأ عن بلوجر  سوف ينتقل فورًا إلى موقع بلوجر بالعربي  ويقرأ مقالاته المفيدة .

وآخر شيء أود أن أشاركه معك في هذا الأمر عزيزي القارئ هو أن المدونات المتخصصة لها ميزة كبيرة وهي تعدد خيارات الربح والتي ستسمح لك بالربح من المدونات بأكثر من طريقة في في نفس الوقت ، وقد يمنحك طرق ربح فريدة لم تكن لتفكر بها أبدًا.

الخطوة الثانية: إعداد المدونة وتجهيزها تقنيًا للانطلاق

على الرغم من بساطة هذه الخطوة ، إلا أنها قد تبدو معقدة بعض الشيء ، حيث يتعين عليك الآن تحديد ما إذا كنت تريد تصميم موقعك الخاص - وهو مكلف للغاية ولا أوصي به في البداية - أو إنشاء مدونة بلوجر مجانية  وهو في رأيي هو الخيار الأفضل أو يمكنك استخدام WordPress.

لكنني أفضل أن تختار قالب بلوجر مدفوع ، حيث يوجد العديد من القوالب المخصصة والرائعة ، والتي يمكنك شراؤها بمبالغ رخيصة ، لكنها ستكون إضافة جيدة جدًا لمدونتك ، وستجعل الكثير من الأمور أسهل عليك و هذا ما ستكتشفه لاحقًا ، وفي هذه المرحلة أيضًا تقوم باختيار اسم النطاق الخاص بموقعك واسم موقعك.

الخطوة الثالثة: ابدأ في التدوين

بعد أن تصبح مدونتك جاهزة ، كل ما عليك فعله هو بدء التدوين. اكتب عن مجال خبرتك ، من الأمور الأساسية البديهية ، إلى الأكثر تعقيدًا وتخصصًا ، واكتب أيضًا رأيك.

هذه هي لحظتك ويجب أن تستفيد منها ، وعلى الرغم من عدم وجود خريطة عامة توضح كيفية الكتابة في مجال ما ، فسوف تكتشف ذلك بنفسك لأنك أنت من اخترته بنفسك.

من المهم في بداية التدوين أن تكتب الصفحات الأساسية المتعلقة بالشروط والأحكام وسياسة الخصوصية والاتصال بنا والأسئلة الشائعة والصفحة الأكثر أهمية عنا ، وإذا كنت مهتمًا بكيفية كتابتها ... يمكنك إلقاء نظرة على هذه الصفحات على مدونة  بلوجر بالعربي  والتعلم منها.

والآن ، يا صديقي ، أنت جاهز للذهاب ، وإعداد أفكارك ، وإعادة شحن شغفك ، وكتابة وإثراء المحتوى على الإنترنت بمعلوماتك وأفكارك وآرائك.

الخطوة الرابعة: تعلم السيو SEO

والآن هذه خطوة مهمة للغاية من أجل مضاعفة الربح من التدوين ، حيث أن السيو SEO أو تحسين محرك البحث هو جوكر مدونتك ، لذلك باستخدام السيو يمكنك أن تجعل صفحات مدونتك على الصفحة الأولى من نتائج بحث Google ، وهو ما سوف يجعل هناك الآلاف والملايين من الأشخاص يدخلون إلى مدونتك ويقومون بتشغيل عجلة الربح الخاصة بها.

لكن ، عزيزي القارئ ، لا تيأس إذا كنت لا تعرف شيئًا عن السيو ، في الواقع قد تكون قواعد السيو منطقية في بعض الأحيان ويمكن استنتاجها ، والجزء الآخر منها سهل التعلم.


الخطوة الخامسة: زيادة انتشارك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

الآن بعد أن قمت ببناء قاعدة من الزوار المنتظمين لمدونتك ، عزز وجود مدونتك على وسائل التواصل الاجتماعي سواء من خلال Facebook أو Twitter أو غيرها من منصات التواصل الاجتماعي ، وهذا ما سيجلب العديد من الزيارات والزوار إلى مدونتك ، وبالتالي ماذا ستزيد من أرباحك ، وشهرتك وشهرة مدونتك كمتخصصة في مجال ما.

وأنت تعلم الوقت المناسب لاتخاذ هذه الخطوة ، فبعض الأشخاص يفضلون إنشاء صفحات للمدونة على منصات التواصل الاجتماعي منذ اللحظة الأولى ، وهناك من يفعل ذلك بعد أن يتجاوز عددهم ألف زائر أسبوعياً ، وهناك من يقوموا بهذه الخطوة بعد أن يصلوا لمئة ألف زيارة، ولكن لا يوجد صواب ولا خطأ.

الخطوة السادسة: تعلم…. تعلم…. تعلم

كل ما قلته لك أعلاه لا ينبغي أن يعذرك من تعلم شيء جديد كل يوم لتقوية مدونتك ومضاعفة أرباحك من التدوين ، حيث تتغير الشروط والقواعد ، وهناك فرص جديدة تظهر كل يوم تجعل مدونتك تتفوق فيها وبالتالي تضاعف ربحيتها ، ولذا عليك دائمًا الانتباه إلى ما يحدث من حولك واغتنام كل فرصة.

طرق الربح من المدونات

في الفقرات السابقة شرحت لك كيف تبدأ مدونتك ، والآن سأشرح لك طرق الربح من المدونات ، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها جني ثروات من التدوين ، ولكن سأذكر لك أهم 8 طرق وهي:

1. الإعلانات

هذه الطريقة هي الأكثر شيوعًا واستخدامًا في العالم العربي ، حيث يقوم المدونون بربط مدوناتهم بـ جوجل أدسنس  من أجل كسب المال من خلال الزيارات والنقرات.

لكن عيب هذه الطريقة أنها تحتاج إلى عدد كبير من الزيارات لكي تبدأ في الكسب من خلالها ، ويمكنك معرفة المزيد عن هذا من خلال  شروط قبول الموقع في جوجل أدسنس - Google AdSense

2. بيع المنتجات

الطريقة الثانية ، وهي طريقة شائعة جدًا في البلدان والمدونات الأجنبية ، هي بيع المنتجات حيث تقوم مدونتك ببيع المنتجات الخاصة بك ، سواء كانت ملصقات أو قمصان أو أدوات بسيطة تصنعها ، أو حتى برامج تقوم بها خصيصًا لأغراض معينة في تخصصك ، وهذا كله يختلف حسب المجال الذي اخترته للربح من المدونات.

3. البيع بالعمولة “الأفلييت”

هذه طريقة مربحة للغاية ، ويتم ذلك من خلال اتفاقيتك مع متاجر أو شركات مثل سوق وجوميا وغيرها ، وتقوم بترويج وبيع منتجاتها.

من خلال كل عملية بيع تتم من خلالك تحصل على هامش ربح يختلف باختلاف المنتج والجهة التي تتعامل معها ، وتعد هذه الطريقة من أحدث الطرق التي لاقت طلبًا لمن يرغب في الربح من المدونات.

4. الاستشارات

أما من خلال طريقة الاستشارة ؛ هذه الطريقة غير متوفرة لجميع مجالات التدوين ، بل هي صالحة فقط للمجالات المتعلقة بالخدمات أو المدونات التعليمية أو الاقتصادية أو الفنية ، ومن خلالها يمكنك بيع نصيحتك أو وقتك مقابل مادي كبير جدًا ، وهذا هو ميزة التخصص الذي تحدثنا عنه في بداية المقال.

لكن تأكد مبدئيًا من اختيار مهارة أو موضوع معين لديك خبرة كبيرة فيه من أجل تقديم المشورة بشأنه ، كما يجب عليك أيضًا أن تجعل القدرة على طلب وشراء النصائح من موقعك أمرًا سهلاً ، حتى يتمكن العميل من الوصول إليك بسهولة ، ويمكنك جعل ذلك ممكنًا من خلال صفحة الاتصال بنا ، أو حتى مجرد عمل نموذج خاص بالاستشارات فقط.

5. بيع الكورسات

على الرغم من أن هذه الطريقة قد لا تكون مناسبة أيضًا لجميع المجالات ، إلا أنها مربحة للغاية. إذا كانت مدونتك في مجال التسويق الإلكتروني ، فيمكنك تقديم كورسات للسيو SEO أو التسويق على منصة Facebook أو الإعلانات الممولة ، وتتمثل ميزة هذه الطريقة في أنها مربحة للغاية ، كما أنها تعزز شهرتك في مجالك ، وتجعل اسم قوي لك بين المتخصصين.

في البداية عليك أن تختار موضوعًا  شديد التعلق بمحتوى مدونتك ، ومن ثم تقوم بالتخطيط جيدًا لهذا الكورس، وتصميم عدد من التدريبات أثناء هذا الكورس لجعله عمليًا قدر الإمكان ، ثم يجب عليك  أن تسويق له  وإضافة كل ما هو جديد إليه باستمرار.

6. إنشاء محتوى حصري بمقابل مادي

هذه طريقة غير شائعة للربح من المدونات ، خاصة في العالم العربي ، وهي أنك تحجب جزءًا من المحتوى الذي تقدمه وتجعله متاحًا فقط مقابل رسوم لزوار موقعك المميزين.

يمكنك استخدام هذه الطريقة إذا كان المحتوى الذي تقدمه حصريًا للغاية ، أو غير متاح عبر الإنترنت ، أو سيقبل الزوار والمتابعون الدفع مقابل مشاهدة محتوى مدونتك.

7. التدريب

هذه طريقة أخرى للربح من المدونات التي أصبحت شائعة في الآونة الأخيرة ، وهي الحصول على مكافأة مالية مقابل تدريب أو الإشراف على تدريب مجموعة أو شخص ، ويمكن استخدامها في المجالات التعليمية أو التقنية حيث تتابع التقدم الذي يحرزه شخص أو مجموعة ، ومنحهم بعض النصائح يمكنهم أن يحرزوا تقدمًا مماثلاً بالنسبة لك.

لكن هذه الطريقة ستتطلب الكثير من التسويق لمحتواك ولنفسك فيما يتعلق بالمجال الذي تتخصص فيه ، بالإضافة إلى أنه قد تحتاج إلى كتابة العديد من المقالات التدريبية المجانية حتى يتأكد الزوار من أنك خبير في هذا المجال وعلى الرغم من أن هذه الطريقة قد تتطلب مجهودًا شاقًا ، إلا أن عوائدها مجزية للغاية على المدى الطويل.

8. العمل الحر

هذه الطريقة الأخيرة هي إحدى الطرق الذكية جدًا للربح من التدوين ، حيث يمكنك إنشاء مدونتك من أجل تعزيز وضعك ككاتب محتوى مجاني ، واستخدام مدونتك كسابقة لعمل "Portfolio" الخاص بك لجذب عملاء مختلفين الذين يريدون تعيين كاتب محتوى لمواقعهم أو مدوناتهم أو حتى شركاتهم.

في النهاية أود أن أعبر لك عزيزي القارئ أن هذه الطرق ليست هي الطرق الوحيدة التي يمكنك استخدامها للربح من المدونات بل هناك العشرات من الطرق الأخرى وفي الحقيقة قد تجد أن هناك طريقة فردية خاصة بك ستساعدك على تحقيق ربح من المدونات، لكن الطرق الثمانية التي ذكرتها أعلاه ليست سوى عدد قليل من الطرق الأكثر استخدامًا.

لننتقل الآن إلى عرض مجموعة من أسرار الربح من التدوين:

أسرار الربح من المدونات

لا تتفاجأ بالعنوان ، فهناك بالفعل أسرار سحرية يمكنك استخدامها من أجل تحقيق الدخل من المدونات ، على الرغم من أنها قد تكون بسيطة وحتى بديهية ، إلا أنها قد تحدث فرقًا كبيرًا في الأرباح بين مدونة ومدوّنة أخرى ، لذا من فضلك اقرأها بكل تركيز ممكن:

1. اعرف جمهورك جيدًا

أولى خطواتك المهمة هي أن تكون على دراية جيدة بجمهورك ، وأن تعرف بالضبط ما يحتاجون إليه ويريدونه ، وهذا سيكون له تأثير كبير على الاندفاع إلى المحتوى الخاص بك ، وعلى جذب عدد كبير من الزوار الجدد في فترات زمنية قصيرة.

في البداية ، تحتاج إلى تحديد مكانة مدونتك بعناية ، مما سيمكنك من تحديد جمهورك المستهدف وخصائصه. بعد إنشاء المدونة ، يمكنك استخدام تقارير Google Analytics ، والتي ستمنحك الكثير من المعلومات التي تمكنك من فهم جمهورك بشكل أعمق ، وبالتالي تحسين عملك من أجل إرضاء هذا الجمهور.

2. الاستمرارية

الاستمرارية هي سر النجاح ، وبالنسبة للتدوين فهي النجاح كله ، لذلك إذا بدأت التدوين ثم توقفت بعد شهر أو شهرين ، فهذا لن يجلب لك أي ربح. في الحقيقة ، الربح من التدوين هو عملية طويلة تستغرق عدة أشهر وقد تستغرق عامًا كاملًا ، ويجب أن تتوقع هذا حتى لا تشعر بالإحباط واليأس والاستسلام في منتصف الطريق.

الاستمرارية هنا لا تعني الاستمرار في نشر مواضيع جديدة حتى تصل إلى مستوى ربح معين ، ولكن الاستمرارية تعني الاستمرار في نشر محتوى جديد دون توقف ، ثم تتوقف وبغض النظر عما وصلت إليه ، ستجد أن المنحنى بدأ في التراجع.

3. تقديم كل جديد

عليك أن تتأكد في مدونتك من تقديم كل ما هو جديد في مجالك ، فمن الضروري أن تتابع المدونات والمواقع الأخرى وتعرف اتجاهاتها بالإضافة إلى متابعة مجالك.

إذا اخترت أن تكون مدونتك رياضية ؛ يجب أن تعرف جميع انتقالات اللاعبين من نادي إلى آخر ، وتحليلها والتعليق عليها وتقديمها للزائرين قبل أي موقع أو مدونة أخرى

عليك أيضًا متابعة الترندات وربطها بمجال عملك إذا لم تكن هذه الترندات مرتبطة بمجال أصلًا ، مما سيجعل هناك تدفقًا كبيرًا جدًا للزائرين لمقالاتك ومدونتك ، وبالتالي سيسهم في زيادة كبيرة في ربحك من مدونتك.

4. الارتباط مع الزوار

هذه نقطة مهمة جدا وهي جعل الزائر مرتبطا عاطفيا بك وبالمدونة وهذا سيستغرق وقتا طويلا ولكن عوائدها مفيدة بشكل لا يصدق.  اسال نفسك؛ ما هي الأسباب التي تجعل الزوار يفضلون مدونة على أخرى؟ حاول العثور على هذه الأسباب وتنفيذها في مدونتك.

5. سؤال الزوار عما يريدونه

قد يبدو هذا غبيًا بعد الشيء! ومع ذلك ، فإن توفير المحتوى الذي يريده زوارك سيساعدك على زيادة ومضاعفة الربح من المدونات التي تبحث عنها.

على سبيل المثال ، سيكون هذا فعالًا جدًا إذا  كنت تبسط الأمور العلمية. فترشيح زوارك لمواضيع المقالات سوف يجعلهم مرتبطين ويتابعون مقالاتك بشدة، كما هذا سيزودك أيضًا بالأفكار التي تحتاجها لتخطيط المحتوى الخاص بك.

6. الانتشار

يعني بالانتشار هنا ، هو التواجد على جميع قنوات الاتصال ، فلديك صفحة فيسبوك تنشر بها روابط لمقالاتك ، وكذلك حساب على تويتر ، وصفحة على انستجرام بالإضافة إلى وسائل التواصل الأخرى.

كل هذا سيعزز علامتك التجارية بين قرائك وزوارك ، وسيساعد أيضًا في جذب العديد من الزوار الجدد إلى موقعك ، مما سيساهم في جني الأرباح من المدونات بشكل فعال.

أخطاء قاتلة يجب عليك تجنبها من أجل تحقيق الربح من المدونات

مثلما توجد أسرار سحرية بديهية من شأنها أن تساهم في زيادة الربح من المدونات، هناك أيضًا أخطاء فادحة قد تساهم بشكل كبير في القضاء على أي فرصة للربح من المدونات

لذلك سأذكرها لك حتى لا تقع فيها وتبتعد عنها ، لأن هذه الأخطاء إما أن تجعل جوجل تعاقب مدونتك بمنعها من الظهور في محركات البحث ، أو تجعل الزوار ينفرون مدونتك وهذه الأخطاء هي:
.

1. النسخ واللصق

لا تقم أبدًا بنسخ المقالات من المواقع والمدونات الأخرى ، حيث سيكون لذلك تأثير مدمر على مدونتك وسيقضي على فرصك في الربح من التدوين. وذلك لأن محرك بحث جوجل قد يحجب موقعك ، وبالتالي فإن عدد زوار موقعك سينخفض أو يختفي ، الأمر الذي سيدمر أرباحك.

بدلاً من ذلك ، اعمل على توفير محتوى فريد يخلق قيمة لمدونتك ولقرائك. يأتي هذا بالطبع من خلال البحث المستمر والقراءة ومتابعة المدونات الرائدة في مجالك.

2. تكرار الأفكار

احذر من تكرار الأفكار ، إذا كررت نفس الكلمات في جميع مقالاتك ، فإن هذا سيجعل قرائك يشعرون بالملل ، مما يجعلهم غير راغبين في قراءة المزيد من المحتوى الخاص بك ، وبالتالي سيجعلك تخسر الكثير من أرباحك ، وقد يتسبب في القضاء على أرباحك تمامًا.

3. الأخطاء الإملائية والنحوية

إهمالك للمحتوى من الناحية اللغوية يمكن أن يسبب ضررًا كبيرًا ؛ لذا فإن الكتابة الخاطئة قد تسبب مشاكل لمحركات البحث في ترتيب موقعك مما سيقلل من عدد زوار مدونتك.

أيضًا ، قد ينزعج القراء أنفسهم من كثرة الأخطاء الإملائية والنحوية ، خاصةً إذا كانت كثيرة وحرجة

في النهاية ، عزيزي القارئ ، أود أن أكون أفدتك وشجعتك على البدء في تحقيق الربح من المدونات، خاصة وأن هذه الخطوة قد تحدث فرقًا في حياتك ، وقد تحسن حياتك بشكل كبير كما فعلت مع الآلاف من الآخرين .

أتمنى أن أكون قد أجبت على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك حول الربح من المدونات، ولكن إذا كان لديك سؤال أو استفسار آخر ، يمكنك أن تسألني في التعليقات وسوف أرد عليك.
.

إرسال تعليق